عدد المشاهدات:
مهارات الصف الثالث
24- * معرفة مفهوم الطقس
حالة
الجو في مكان معيّن , خلال يوم واحد أو عدة أيام .
----------------
25- * تعداد العناصر التي تحدد حالة الطقس خلال اليوم
-
درجة الحرارة , الهطول
, الرياح , الضغط
الجوي
---------------------
---------------------
26- توقع حالة
الطقس من خلال عرض مصورات لأنواع غيوم مختلفة
-
عملي ( عرض صور )
----------------
27- تتبع مصوًر
لدورة الماء
-----------------------------
28- معرفة مفهوم
المناخ
-
حالة الطقس في
مكان معيّن خلال فترة زمنية طويلة .
-------------
29- تفسير اختلاف
المناخات مابين مناطق المملكة المختلفة من خلال قراءة مجموعة من الصور
- عملي( عرض صور , الكتاب
صفحة ( 42 - 43 -
44 )
30- * معرفة مفهوم المادة
- أيّ شئ له ( حجم ) و ( كتله ).
-------------
31- * قياس بعض صفات المادة كالطول والحجم والكتلة عملياً
- - عملي ( قياس الطول بـ ( المتر ) ,
- قياس الحجم بـ ( الخبار المدرّج )
- قياس الكتله بـ ( الميزان ذو الكفتين )
--------------------.
32- استنتاج
خواص حالات المادة الثلاث من حيث الشكل والحجم
م
|
الخواص
|
الصلبة
|
السائلة
|
الغازية
|
1
|
الشكل
|
ثابت
|
غير ثابت
|
غير ثابت
|
2
|
الحجم
|
ثابت
|
ثابت
|
غير ثابت
|
----------
33- *تعيين التغير
الفيزيائي من خلال قراءة مجموعة من الصور
- عملي ( عرض صور ,
الكتاب صفحة 76 , 77)
----------------
34- *تسمية بعض التغيرات الكيميائية التي تحدث في الحياة
اليومية
- فساد
الأطعمه والفواكه , إحتراق الخشب , هضم الطعام , البناء الضوئي في النبات , طبخ
الطعام , صدأ الحديد
-------------------
---------------
----------------
----------------
------------------
--------
---------------------
-------------------
قارني بين التغيرات
الفيزيائية والكيميائية ؟
التغير الفيزيائي: تغير في مظهر الجسم وشكلة ولا ينتج مواد جديدة ويمكن مزج المواد لتكوين
المخاليط او المحاليل
التغير الكيميائي : تغير ينتج عنه مواد جديدة تختلف في خواصها عن
المواد الاصلية مثل صدا الحديد---------------
عرفي الموقع ؟
مكان الجسم مقارنة بمكان وجود جسم اخر----------------
ماهي انواع الحركة ؟
حركه بخط مستقيم – حركة متأرجحة – حركة بمسار متعرج – حركة دوارانية----------------
اعطي
امثلة لانواع القوى التي تؤثر في
الاجسام ؟
قوى
التلامس مثل : ركل الكرة – دفع الباب – قوة الاحتكاك
القوى الغير متلامسة :القوى المغناطيسية – قوى الجاذبية------------------
نفيذي
تجربة عملية لاحداث الصوت
"
من خلال النشاط في الحصة"--------
اذكر
ي طرق ألمحافظه على الإذن ؟
1-لا أقوم بإدخال أي جسم صلب فيها.
2- أتجنب سماع الاصوات العالية.
3- أراجع الطبيب إذا أحسست بألم.
"
تقبل تنوع إجابات الطالبة"---------------------
عرفي الضوء ؟
شكل من اشكال الطاقة نحس بة بواسطة العين .----------------------
تصنيف
بعض الأجسام من حيث نفاذيتها للضوء.
اجسام شفافة: تسمح بمرور الضوء من خلالها وبخطوط مستقيمه مثل: الزجاج و الهواء.
أجسام شبة شفافة : تمرر جزءا بسيطا من الضوء وتشتت اغلب الضوء الساقط عليها مثل:البلاستك
والزجاج البلوري.
الأجسام الغير شفافة: تمنع نفاذ معظم الأشعة الضوئية من خلالها مثل:الجدران و ألواح الخشب .
--------------------------
صممي
تجربة بسيطة توضح انكسار الضوء
"من
خلال النشاط في الحصة"
============================================================
ملخص مهارات علوم ثالث
للتحميل
////////////////
منظمات يمكن طباعتها ولصقها بالكتاب
للتحميل
////////////
نموذج اختبار علوم للفترتين الثالثة والرابعة
////////
بارك الله فيكم
ردحذفالله يعطيكم العافية
ردحذفكله صح من خلال النشاط في الحصة
ردحذف