عدد المشاهدات:
( المنظمات التخطيطية )
( جدول التعلم )
للتحميل
30-
* تعداد الأدوات التي يستخدمها العلماء لدراسة الكون
الأدوات التي
يستخدمها العلماء لدراسة الكون :
* المناظير الفلكية ( المنظار الفلكي الكاسر –
المنظار الفلكي العاكس ) .
* الأقمار الاصطناعية .
* المسابير .
31- * تسمية الظواهر التي تنتج من دوران الأرض
1- دوران الأرض حول محورها ( نفسها ) يؤدي إلى حدوث ظاهرة الليل
والنهار .
2-
دوران الأرض حول الشمس يؤدي إلى حدوث ظاهرة الفصول الأربعة .
32- * ذكر سبب
ظهور أطوار القمر
سبب
ظهور أطوار القمر :
يدور القمر حول الأرض , وتدور الأرض
حول الشمس , فيبدو القمر كأنه يغير من شكله ( أطوار القمر ) .
* شكل
القمر لا يتغير , أما ما نراه فإنما هو الجزء المضاء من القمر , فالقمر لا يضيء
بنفسه , وإنما يعكس أشعة الشمس الساقطة عليه
ويكون نصف كرة القمر المواجه للشمس مضاءً , بينما يكون النصف الآخر مظلماً
.
* لذلك
نستنتج أن ظهور الأطوار المتعاقبة للقمر ينتج بسبب دوران القمر حول الأرض والتي
تدور بدورها حول الشمس .
33- * عمل نموذج مبسط
لظاهرة الخسوف والكسوف
يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل
الطالبات في منازلهن وإحضار النموذج جاهزاً للمدرسة .
مكونات النظام
الشمسي :
1-
النجم ( الشمس ) .
2-
الكواكب ( عطارد –
الزهرة – الأرض – المريخ – المشتري – زحل – أورانوس – نبتون ) .
3-
الأقمار .
35- * المقارنة بين الكواكب
الداخلية والكواكب الخارجية
الكـــــواكب الـــــداخلية
|
الكـــــواكب الخـــــارجية
|
* أقرب الكواكب إلى الشمس .
( عطارد –
الزهرة – الأرض – المريخ )
* متشابهة إلى حد كبير .
* متقاربة في الحجم .
* تركيب معظمها صخري .
* تدور في مدارات قريبة بعضها
إلى بعض .
* قليل منها له أقمار .
* تدور ببطء حول محاورها .
* ليس لها حلقات .
* أكبر الكواكب هو كوكب الأرض .
|
* أبعد الكواكب عن الشمس .
( المشتري – زحل – أورانوس – نبتون )
* أكبر من الكواكب الداخلية .
* متماثلة تقريباً في حجومها .
* تسمى الكواكب الغازية العملاقة لكل واحد منها لب فلزي وغلاف جوي .
* تدور في مدارات أكبر متباعداً بعضها عن بعض .
* لها أقمار عديدة .
* تدور بسرعة .
* لها حلقات .
* أكبر الكواكب هو كوكب المشتري .
|
خصائص النجوم :
* السطوع : تبدو بعض النجوم ساطعة
أكثر من غيرها , ويقل سطوعها بالنسبة إلينا كلما ابتعدت عن الأرض .
مثل : نجم الشعرى يبدو لنا أكثر
سطوعاً من نجم رجل الجبار لأنه أقرب إلينا من نجم رجل الجبار .
* اللون : لون النجم يدل على درجة
حرارة سطحه ( الألوان الحمراء والبرتقالية تدل على النجوم الأقل حرارة – اللون الأصفر
يدل على نجوم أسخن – اللون الأبيض المزرق يدل على النجوم الأكثر سخونة ) .
مثل
: نجم رجل الجبار ذو اللون الأبيض المزرق أسخن كثيراً من
نجم يد الجوزاء ذي اللون الأحمر .
* الحجم : الشمس نجم متوسط الحجم
وهناك نجم أكبر حجماً مثل : النجوم فوق العملاقة الحمراء , وهناك نجوم الأصغر
حجماً من الشمس مثل نجوم الأقزام البيضاء .
37- * المقارنة بين الجزيئات في جسم صلب
وسائل وغاز
جزيئات الأجسام الصلبة
|
جزيئات السوائل
|
جزيئات الغازات
|
*
الجزيئات متقاربة جداً وأكثر تراصاً .
* حركة دقائق
المادة محدودة جداً , فهي تهتز في مكانها .
* يتغير شكلها
وحجمها فقط عند تسخينها أو تحطيمها .
* تعد الحالة الأكثر كثافة للمادة .
|
* الجزيئات
متباعدة بعضها عن بعض .
* تتحرك بحرية
أكبر مما في المواد الصلبة وأقل مما في الغازات .
* لديها طاقة
أكثر قليلاً من طاقة جزيئات المواد الصلبة .
* تزداد
الكثافة عند التحول إلى الحالة الصلبة ( باستثناء الماء ) .
|
* الجزيئات
أكثر تباعداً وأقل تماسكاً .
* جزيئاتها في
حركة مستمرة وتنتشر في كل اتجاه .
* الجزيئات
لديها طاقة أكثر من طاقة جزيئات السائل .
* الأقل كثافة
.
|
38- حساب كثافة مادة ما باستخدام الصيغة
الرياضية لقانون الكثافة
قاون الكثافة = الكتلة ÷ الحجم // يتم استخدام القانون لحساب كثافة أي مادة
من خلال المعطيات لها .
39- تصنيف بعض المواد حسب خصائصها الفيزيائية
بعرض مصورات أو عينات
الألماس النحاس البلاستيك المغناطيس الذهب الكلور الألمونيوم
( القساوة )
( الموصلية ) ( العازلية ) ( المغناطيسية ) ( الملمس واللمعان ) (
الرائحة ) ( الموصلية )
40- * تعداد أنواع المخاليط
أنواع
المخاليط :
1-
مخاليط
متجانسة
* المعلق : ( الصلصة )
* المستحلب : ( معجون الأسنان )
* الغروي : ( الدخان – الضباب )
2-
مخاليط غير
متجانسة
* السلطة – المكسرات –
الحليب الطازج – الغيوم والهواء
41- تكوين مخلوطا عملياً وفصل مكونات مخلوط
آخر
يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل
الطالبات في معمل العلوم .
حدوث التغير
الكيميائي :
تتكون المواد من ذرات مرتبطة معاً بعض , وعندما
ترتبط ذرات مع ذرات أخرى تتكون الرابطة الكيميائية ( قوة تجعل الذرات تترابط معاً
) وتكوين هذه الروابط أو تفكيكها يغير الخصائص الكيميائية للمادة .
مثل : الفحم : يتكون من ذرات الكربون المترابطة
, وعندما يحترق فإن جزيئات الأكسجين في الهواء تترابط مع ذرات الكربون مكونة
جزيئات جديدة من ثاني أكسيد الكربون الذي يختلف في خصائصه عن كل من الكربون
والأكسجين .
* إذاً فإن التغير الكيميائي ينتج عنه مواد
جديدة لها خصائص كيميائية تختلف عن خصائص المواد الأصلية .
43- التمثيل لتفاعل طارد للطاقة وآخر ماص
للطاقة
تفاعل طارد للطاقة
:
المشعل الكهربائي الذي يستخدم في اللحام , حيث
ينتج ضوءاً وكمية من الحرارة كافية لقطع الفلز , ينتج شعاع المشعل تفاعل غازين
معاً ويعطي التفاعل بينهما الكثير من الطاقة في صورة ضوء وحرارة في مدة زمنية
قصيرة – احتراق الشمعة ينتج عنه طاقة ضوئية وحرارية .
تفاعل ماص للطاقة
:
تفكك كربونات الكالسيوم ( تتطلب توافر مصدر
طاقة مستمر ليستمر التفاعل وإذا توقف هذا المصدر عن تزويد طاقة فإن التفاعل يتوقف
فوراً ) - عملية البناء الضوئي في النباتات .
44- * تصنيف العناصر في الجدول الدوري وفقاً
لخصائصها
* تصنف
العناصر في الجدول الدوري حسب خصائصها الكيميائية المتشابهة ..
1- تقع الفلزات في الجانب الأيسر من الجدول الدوري .
خصائصها : ( اللمعان – قابلية الثني
بسهولة – موصلة للحرارة والكهرباء ) .
تصنف
الفلزات إلى ثلاث فئات :
* فلزات قلوية : تقع في
الجانب الأيسرمن الجدول الدوري , منها ( الصوديوم – الليثوم – البوتاسيوم ) .
خصائصها : ( ناعمة الملمس – نشيطة
جداً – تكون المركبات بسهولة من خلال تفاعلها مع مواد أخرى – لا توجد منفردة في
الطبيعة
* فلزات قلوية
ترابية : تقع يمين العناصر القلوية , منها ( الكالسيوم –
الماغنسيوم ) .
خصائصها : ( خفيفة ولينة – أقل
نشاطاً من الفلزات القلوية ) .
* فلزات
انتقالية : تقع وسط الجدول الدوري , منها ( النحاس –
الحديد – الذهب – النيكل – الزنك ) .
خصائصها : قاسية – لها لمعان ( بريق
) – تتفاعل ببطء مع المواد الأخرى .
2- تقع أشباه
الفلزات واللافلزات في الجانب الأيمن من الجدول الدوري .
من
أشباه الفلزات ( السيلكون – البورون – الزرنيخ ) .
* الغازات النبيلة : مجموعة من
عناصر اللافلزات تقع في العمود الأخير إلى الجهة اليمنى من الجدول الدوري , منها (
الأرجون – النيون الزنون – الهيليوم ) .
* الهالوجينات : مجموعة من عناصر
اللافلزات تقع في عمود يسار الغازات النبيلة , منها ( الفلور – الكلور ) .
45- التمييز بين الأحماض والقواعد
الأحمــــــــاض
|
القــــــــــواعـــد
|
* مواد حارقة عند لمسها .
* ذات طعم لاذع .
* تحول ورق تباع الشمس الزرقاء إلى حمراء .
* مثال : حمض النيتريك –
حمض الكبريتيك .
* لها رقم هيدورجيني أقل من 7 .
* تستعمل الأحماض لإنتاج البلاستيك والأنسجة .
|
* ملمسها صابوني .
* ذات طعم مر .
* تحول ورق تباع الشمس الحمراء إلى زرقاء .
* مثال : الصابون – مواد
التنظيف .
* لها رقم هيدروجيني أكثر من 7 .
* تستعمل القواعد القوية في البطاريات .
|
46- معرفة مفهوم الحركة , السرعة , التسارع
الحركة : تغير في موقع الجسم بمرور الزمن .
السرعة : مقدار التغير في موقع الجسم خلال الزمن .
التسارع : التغير في سرعة الجسم أو اتجاهه في وحدة
الزمن .
القوى المتزنة
|
القوى غير المتزنة
|
* عندما تؤثر قوى في جسم دون أن تغير من حركته .
* تعمل في اتجاهات متعاكسة .
* تؤثر في جسم ساكن دائماً .
مثال :
عندما تسير سيارة بسرعة ثابتة في خط مستقيم , هناك قوى تؤثر في
السيارة , منها قوة دفع محرك السيارة , وقوة احتكاك العجلات , وإذا افترضنا أن
هاتين القوتين هما الوحيدتان المؤثرتان فيها فلا بد أنهما متزنتان , وستظل السيارة
سائرة بسرعة ثابتة , وفي خط مستقيم مادامت هاتان القوتان متزنتين
|
* تؤدي إلى تغيير حركة الجسم .
* تعمل على إيقاف الحركة أو تغيير اتجاهها .
* تؤثر في جسم متحرك .
مثال :
إذا واجه السائق منعطفاً , يقوم بتغيير اتجاه السيارة أو تغيير
سرعتها .
وإذا أراد سائق زيادة سرعة السيارة فإنه يزيد من قوة دفع المحرك
لتصبح أكبر من قوة الاحتكاك , وتؤدي هذه القوة إلى تغيير حركة الجسم .
|
48- * معرفة مفهوم الكهرباء الساكنة
الكهرباء
الساكنة :
تراكم جسيمات مشحونة على سطوح الأجسام .
وتنتج عندما يدلك جسمان معاً فتنتقل
إلكترونات من أحد الجسمين إلى الآخر .
49- إعداد بطاقة إرشادية لكيفية استخدام
الكهرباء بطريقة آمنة
إرشادات
استخدام الكهرباء بطريقة آمنة :
* عدم توصيل أجهزة كهربائية منزلية في وصلة
كهربائية واحدة ( لأن ذلك يسبب زيادة التيار الكهربائي والذي يرفع حرارة الأسلاك
إلى درجة قد يبدأ عندها الاشتعال ) .
* تركيب منصهرات أو قواطع كهربائية في المنازل (
لحماية المنازل من التيارات الكهربائية الكبيرة ) .
* توصيل الأجهزة الإلكترونية الحساسة – الحواسيب
, بمنظمات للتيار الكهربائي ( لمنع حدوث التغير الفجائي في التيار الكهربائي ) .
* في الحمامات والمطابخ يزود مقبس الكهرباء
بأداة تعمل على فصل التيار الكهربائي في المقبس ( في حالة حدوث تماس كهربائي أو
سريان الكهرباء في الماء ) .
* عدم لمس الأسلاك الكهربائية الموصلة للتيار
الكهربائي للمنازل المتدلية من عمود كهربائي ( قد يؤدي لمسها إلى الموت ) .
50- تصميم نموذج لتوضيح سريان التيار
الكهربائي ونموذج للمغناطيس الكهربائي
يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل
الطالبات في منازلهن وإحضار النموذج للمدرسة بعد الانتهاء من تصميمه .
===============================
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق